فصل: سُبيع بن خالد- ويقال خالد بن خالد- اليشكُريُّ، عن حذيفة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.زاذان أبو عمر البزَّار الكنديُّ الكوفيُّ، عن حذيفة:

3322- [ت] حديث: قالوا: يا رسول الله! لو استخلفت... الحديث.
ت في المناقب (112) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن إسحاق بن عيسى، عن شريك، عن أبي اليقظان، عنه به. وقال: حسن، وهو حديث شريك.

.زِرُّ بن حُبَيش الأسديُّ أبو مريم الكوفيُّ، عن حذيفة:

3323- [ت س] حديث: سألتني أُمِّي متى عهدك بالنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فقلت: ما لي به علم... الحديث.
ت في المناقب (104: 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن وإسحاق بن منصور، كلاهما عن محمد بن يوسف، عن إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب النهديِّ، عن المنهال بن عمرو، عنه به. وقال: حسن غريب من هذا الوجه، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.
س فيه (المناقب، في الكبرى) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن زيد بن الخباب- وعن الحسين بن منصور، عن أبي أحمد الحسين بن محمد- كلاهما عن إسرائيل بإسناده نحوه. (ك) (ز) وفي الصلاة (لعله في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن زيد بن الحباب به- مختصراً1. (ك) لم يذكر أبو القاسم حديث أحمد بن سليمان ولا هو في السماع.
3324- [ت س] حديث: قلت لحذيفة: أصلَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيت المقدس؟ قال: لا.... الحديث.
ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 19) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن مِسْعر، عن عاصم بن أبي النجود، عنه به، وقال حسنٌ صحيحٌ. (ك) س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن بشار، عن يحيى، عن سفيان، عن عاصم، عن زرَ، عن حذيفة: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (17: 1) قال: لم يصلِّ فيه، ولو صلَّى فيه لكُتب عليكم كما كُتب عليكم الصلاة في الكعبة. (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
3325- [س ق] حديث: قلتُ لحذيفة: أيَّ ساعة تسحَّرت مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: هو النهار إلا أنّ الشمس لم تطلع.
س في الصوم (10: 1) عن محمد بن يحيى بن أيوب، عن وكيع، عن سفيان، عن عاصم، عنه به. و(10: 2) عن ابن بشَّار، عن غندر، عن شعبة، عن عديِّ بن ثابت، عن زرَ، قال: تسحَّرتُ مع حذيفة... فذكره- ولم يرفعه. و(10: 3) عن عمرو بن عليَ، عن ابن فُضيل، عن أبي يعفور، عن إبراهيم، عن صلة بن زُفَر، قال: تسحَّرتُ مع حذيفة... الحديث- ولم يرفعه. قال س (لعله في الكبرى): لا نعلم أحداً رفعه غير عاصم فإن كان رفعهُ صحيحاً فمعناه: أنَّه قرب النهار، كقول الله عزَّ وجلَّ: {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} (65: 2) معناه: إذا قاربن البلوغ؛ وكقول القائل: بلغنا المنزل إذا قاربه.
ق فيه (الصوم 23: 2) عن عليِّ بن محمد الطنافسيِّ، عن أبي بكر بن عيَّاش، عن عاصم، عنه به.
3326- [د] حديث: «من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينيه...» الحديث.
د في الأطعمة (41: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن أبي إسحاق الشيبانيِّ، عن عديِّ بن ثابت، عنه به.
3327- [تم] حديث: «أنا محمد وأنا أحمد وأنا نبيُّ الرحمة....» الحديث.
ت في الشمائل (52: 3) عن إسحاق بن منصور، عن النضر بن شُميل، عن حمَّاد بن سلمة، عن عاصم، عنه بمعنى حديث أبي وائل، عن حذيفة- (ح 3348).

.زيد بن وهب الجُهَنيُّ أبو سليمان الكوفيُّ، عن حذيفة:

3328- [خ م ت ق] حديث: حدَّثنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثين- قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر- حدَّثنا: أنّ الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال.... الحديث بطوله.
خ في الرقاق (35: 2) وفي الفتن (13) عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوريِّ- وفي الاعتصام (3: 2) عن عليِّ بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة1- م في الإيمان (63: 1) عن أبي بكر، عن أبي معاوية- ووكيع- و(63: 1) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- و(63: 2) عن ابن نُمير، عن أبيه- ووكيع- و(63: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- ستتهم عن الأعمش عنه به.
ت في الفتن (17) عن هنَّاد بن السريِّ، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح.
ق فيه (الفتن 27: 1) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع به.
3329- حديث: رأى حذيفة رجلاً لا يتمُّ الركوع والسجود، فقال: ما صلَّيتَ، ولو مُتَّ مِتَّ على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
خ في الصلاة (270) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الأعمش، عنه به.
س فيه (الصلاة 519) عن أحمد بن سليمان، عن يحيى بن آدم، عن مالك بن مِغْوَل، عن طلحة بن مصرِّف، عنه نحوه.
3330- [خ س] حديث: ما بقي من أصحاب هذه الآية إلا ثلاثة، ولا من المنافقين إلا أربعة... الحديث.
خ في التفسير (9: 5: 1) عن محمد بن المثنَّى، عن يحيى القطَّان- س فيه (التفسير، في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن المعتمر بن سليمان- كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عنه به- والمعنى متقارب.
3331- [م] حديث: كنت قاعداً مع حذيفة وأبي موسى حين مات ابن مسعود... الحديث. في ترجمة أبي الأحوص، عن أبي موسى- (ح 9004).

.سُبيع بن خالد- ويقال خالد بن خالد- اليشكُريُّ، عن حذيفة:

3332- [د] حديث: أتيت الكوفة (في) زمن فُتِحَتْ تُسْتَرُ أَجْلُبُ منها بغالاً... الحديث بطوله.
د في الفتن (1: 5) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن سُبَيع به. و(1: 8) عن مسدد، عن عبد الوارث، عن أبي التيَّاح، عن صخر بن بدر العجليِّ، عن سُبَيع بمعناه. فيه خلاف مذكور في ترجمة خالد بن خالد، عن حذيفة- (ح3307).

.سلمة بن صُهيبة- ويقال ابن صهيب، ويقال ابن أُصيهب- أبو حذيفة الأرحَبيُّ، عن حذيفة:

3333- [م د س] حديث: كنَّا إذا حضرنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طعاماً لم نضع أيدينا حتى يضع النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده، فجاء أعرابيٌّ كأنَّما يطرد، ثم جاءت جارية... الحديث.
م في الأطعمة (لا، بل في الأشربة 13: 1) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية- و(13: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- و(13: 3) عن أبي بكر بن نافع، عن ابن مهديَ، عن سفيان- ثلاثتهم عن الأعمش، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عنه به.
د فيه (الأطعمة 16: 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي معاوية به.
س في الوليمة (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن إسحاق بن إبراهيم به.

.سُليم بن أسود أبو الشعثاء المحاربيُّ الكوفيُّ، عن حذيفة:

3334- حديث: إنَّما كان النفاق على عهد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فاليوم إنَّما هو الكفر أو الإيمان.
خ في الفتن (22: 4) عن خلاَّد بن يحيى، عن مسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عنه به.

.شقيق بن سلمة أبو وائل الأسديُّ الكوفيُّ، عن حذيفة:

3335- [ع] حديث: أتى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سباطة قوم فبال قائماً... الحديث. ومنهم من ذكر فيه: المسح على الخفَّين، عن الأعمش وحده.
خ في المظالم (27) عن سليمان بن حرب؛ مختصراً كما ههنا- وفي الطهارة (66) عن محمد بن عرعرة؛ كلاهما عن شعبة- و(65) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير- كلاهما عن منصور-؛ و(64) عن آدم، عن شعبة، عن الأعمش-؛ كلاهما عنه به. وأوَّل حديث محمد بن عرعرة: كان أبو موسى يشدِّد في البول ويقول: إنّ بني إسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه.
م في الطهارة (22: 3) عن يحيى بن يحيى، عن أبي خيثمة زُهَير بن معاوية، عن الأعمش به- وفيه ذكر المسح. و(22: 4) عن يحيى بن يحيى، عن جرير نحو حديث محمد بن عرعرة.
د فيه (الطهارة 12) عن حفص بن عمر ومسلم بن إبراهيم، كلاهما عن شعبة- و(12) عن مسدَّد، عن أبي عوانة- ت فيه (الطهارة 9) عن هنَّاد، عن وكيع- ثلاثتهم عن الأعمش به- وفيها ذكر المسح. (ك) قال ت (الطهارة 9): وسمعت الجارود، يقول: سمعت وكيعاً، يحدِّث بهذا الحديث، عن الأعمش. ثم قال وكيع: هذا أصحُّ حديث رُوي عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسح.
س فيه (الطهارة 17) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- و(24: 1) عن المؤمَّل بن هشام، عن ابن عليَّة، عن شعبة- كلاهما عن الأعمش به. و(24: 2) عن ابن بشار، بن غندر، عن شعبة، عن منصور به. و(24: 3) عن سليمان بن عبيد الله الغيلانيِّ، عن بهز، عن شعبة، عن الأعمش ومنصور به- وليس فيها ذكر المسح إلا في حديث عيسى بن يونس وفي حديث بهز.
ق فيه (الطهارة 13: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك وهشيم ووكيع، ثلاثتهم عن الأعمش به- من غير ذكر المسح. و(13: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي داود، عن شعبة، عن منصور- مثله. (ك) و(84: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير وعليِّ بن محمد، كلاهما عن وكيع- و(84: 2) عن الوليد بن شجاع، عن أبيه- وسفيان بن عيينة- ويحيى بن أبي زائدة- أربعتهم عن الأعمش بقصَّة المسح فحسبُ. (ك) حديث الجارود في السماع، وحديث ابن نمير وعليِّ بن محمد ليس في السماع ولم يذكرهما أبو القاسم.
3336- حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك.
خ في الطهارة (77: 3) عن عثمان، عن جرير، عن منصور- وفي الصلاة (325: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن منصور- وحصين- وفي صلاة الليل (الصلاة 486: 2) عن حفص بن عمر، عن خالد- هو ابن عبد الله-، عن حصين- م في الطهارة (15: 4) عن أبي بكر، عن هُشيم، عن حُصين- و(15: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن منصور- و(15: 5) عن ابن نمير، عن أبيه وأبي معاوية، كلاهما عن الأعمش، و(15: 6) عن أبي موسى محمد بن المثنَّى وبندار، كلاهما عن ابن مهديَ، عن سفيان، عن منصور- وحصين- والأعمش- ثلاثتهم عنه به.
د فيه (الطهارة 30: 1) عن محمد بن كثير به.
س فيه (الطهارة 2) عن إسحاق بن إبراهيم وقتيبة، كلاهما عن جرير به. وفي الصلاة (697: 1) عن عمرو بن عليَ ومحمد بن المثنَّى، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهديَ به. و(697: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن حُصين به. و(697- ألف: 1) عن عبد الله بن سعيد، عن إسحاق بن سليمان- (697- ألف: 2) عن أحمد بن سليمان، عن عُبيد الله بن موسى، عن إسرائيل- كلاهما عن أبي حصين، عنه، عن حذيفة قال: كنَّا نؤمر بالسواك... فذكره.
ق في الطهارة (7: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير به. و(7: 1) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع، عن سفيان، عن منصور وحصين به.
3337- (خ ت م [س] ق) حديث: كنَّا عند عمر فقال: أيُّكم يحفظ حديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الفتنة؟ قلت: أنا... الحديث. (خ) في الصلاة (113: 1) عن مسدَّد، عن يحيى بن سعيد؛ وفي الزكاة (23) عن قتيبة، عن جرير؛ وفي علامات النبوَّة (لا، بل في الفتن 17: 1) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه؛ و(المناقب 25: 16) عن بندار، عن ابن أبي عديَ، عن شعبة؛ و(المناقب 25: 16) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة؛ أربعتهم عن الأعمش- وفي الصوم (3) عن عليِّ بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة، عن جامع بن أبي راشد- كلاهما عنه به. (م) في الفتن (7: 1) عن ابن نُمير وأبي بكر، كلاهما عن أبي معاوية- و(7: 2) عن أبي بكر وأبي سعيد الأشجِّ، كلاهما عن وكيع- و(7: 2) عن عثمان، عن جرير و(7: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس- و(7: 2) عن محمد بن أبي عمر، عن يحيى بن عيسى- خمستهم عن الأعمش به. و(7: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة به. (ت) فيه (الفتن 71) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن الأعمش وحمَّاد وعاصم ابن بَهْدلة، ثلاثتهم عنه به، وقال: صحيح. [ك س في الصلاة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم به.] (ق) في الفتن (9: 5) عن ابن نُمير، عن أبيه وأبي معاوية، كلاهما عن الأعمش به. [(ك) حديث (س) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم].
3338- [خ م س ق] حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اكتبوا لي من تلفَّظ بالإسلام... الحديث.
خ في الجهاد (180: 1) عن محمد بن يوسف، عن سفيان الثوريِّ- و(180: 2) عن عبدان، عن أبي حمزة- م في الإيمان (66: 1) عن أبي بكر وابن نمير وأبي كريب، ثلاثتهم عن أبي معاوية- ثلاثتهم عن الأعمش، عنه به.
س في السير (في الكبرى) عن هنَّاد- ق في الفتن (23: 7) عن ابن نُمير- وعليِّ بن محمد- ثلاثتهم عن أبي معاوية به.
3339- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لقيه- وهو جنب- فأعرض عنه، فاغتسل ثم جاء، فقال: إنّ المؤمن ليس بنجس.
م في الطهارة (63: 2) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن وكيع- د فيه (الطهارة 92: 1) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد- كلاهما عن مسعر، عن واصل بن حَيَّان الأحْدب، عنه به.
س فيه (الطهارة 172: 2) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى به.
ق فيه (الطهارة 80: 2) عن إسحاق بن منصور به و(80: 2) عن عليِّ بن محمد، عن وكيع به.
3340- [خ م د] حديث: قام فينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مقاماً خطبنا، ما ترك شيئاً إلى قيام الساعة إلا ذكره... الحديث.
خ في القدر (4: 4) عن أبي حذيفة موسى بن مسعود، عن سفيان- م في الفتن (6: 2) عن عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير- و(6: 3) عن أبي بكر، عن وكيع، عن سفيان- كلاهما عن الأعمش، عنه به.
د فيه (الفتن 1: 1) عن عثمان به.
3341- [خت م] حديث: «ليردنّ على الحوض رجال...» الحديث.
خ في الرقاق (53 تعليقاً): وقال: حصين- م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 9: 14) عن سعيد بن عمرو، عن عبثر بن القاسم؛ و(9: 14) عن أبي بكر، عن محمد بن فضيل؛ كلاهما عن حصين- عنه به.
3342- [خ س] حديث: إنّ المنافقين اليوم شرٌّ منهم على عهد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث، خ في الفتن (22: 3) عن آدم، عن شعبة، عن واصل، عنه به.
س في السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن مالك بن مغول، عن واصل نحوه.
3343- [م ق] حديث: «الدجَّال أعور العين اليسرى...» الحديث.
م في الفتن (20: 6) عن محمد بن عبد الله بن نُمير وإسحاق بن إبراهيم وأبي كريب، ثلاثتهم عن أبي معاوية، عن الأعمش، عنه به.
ق فيه (الفتن33: 1) عن ابن نمير وعليِّ بن محمد، كلاهما عن أبي معاوية به.
3344- حديث: أنّ حذيفة رأى رجلاً لا يتمُّ ركوعه ولا سجوده، قال: لو مُتَّ على هذا مِتَّ على غير سنَّة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
خ في الصلاة مرتين (26 و283) عن الصلت بن محمد، عن مهديِّ بن ميمون، عن واصل، عنه به.
3345- حديث: إنّ أشبه الناس دَلاًّ وسمتاً برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابن أمِّ عبد من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع.
خ في الأدب (70: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي أسامة، عن الأعمش، عنه به.
3346- حديث: عن حذيفة وأنفقوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَهْلُكَةِ (2: 195) قال: نزلت في النفقة.
خ في التفسير (2: 31) عن إسحاق، عن النضر، عن شعبة، عن الأعمش، عنه به.
3347- حديث لا يدخل الجنَّة نمَّام.
م في الإيمان (44: 1) عن شيبان بن فرُّوخ وعبد الله بن محمد بن أسماء، كلاهما عن مهديِّ بن ميمون، عن واصل، عنه به.
3348- [تم] حديث: لقيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض طرق المدينة فقال: أنا محمد وأنا أحمد وأنا نبيُّ الرحمة... الحديث.
ت في الشمائل (52: 2) عن محمد بن طريف، عن أبي بكر بن عيَّاش، عن عاصم، عنه به.
3349- [ق] حديث: أنَّه رأى شَبَث بن رِبْعيَ بزق بين يديه... الحديث.
ق في الصلاة (100: 3) عن هنَّاد بن السريِّ وعبد الله بن عامر بن زرارة، كلاهما عن أبي بكر بن عيَّاش، عن عاصم، عنه به.